البنوك

  • القيام بخدمات بالنيابة عن العملاء مثل إنجاز عمليات التحويلات النقدية بين العملاء ، وبين بعضهم البعض ، وإصدار خطابات الضمان التي يطلبها العملاء ، والقيام بتحصيل شيكات وكمبيالات العملاء ، وسداد ديونهم نيابة عنهم .

  • التعامل بالبيع والشراء في العملات الأجنبية

  • تأجير الخزائن الحديدية والخزائن الليلية والمخازن للعملاء .

  • القيام بوظيفة أمناء الاستثمار لحساب عملائها الذين ليس لديهم من الوقت أو الخبرة بما يمكنهم من مباشرة عمليات الاستثمار بطريقة مضمونة وبدرجة كافية .

ميزانية البنك التجاري :

بنود ميزانية بنك تجاري مصنفة حسب الالتزامات والأصول

الأصول

الالتزامات

نقد :

1-   في الخزينة .

2-  في البنك المركزي .

3-  في بنوك أخرى .

4-   في الطريق للتحصيل .

5-   احتياطيات .

القروض ( من البنك )

1-   للأفراد .

2-   للمؤسسات .

3-  للحكومة .

4-  أخرى

استثمارات :

1-   أوراق مالية .

2-  أصول ثابتة .

الودائع :

1-   حسابات جارية .

2-   حسابات توفير ولأجل .

3-   حسابات بعملات أجنبية .

القروض ( على البنك )

1-   من البنك المركزي .

2-  من بنوك أخرى .

3-  من مؤسسات خاصة .

رأس المال وحقوق المساهمين :

1-  رأس المال الأسهمي .

2-  أرباح غير موزعة .

3-  احتياطيات قانونية وعامة .

التزامات أخرى

إجمالي الأصول

إجمالي الالتزامات

أولاً : الالتزامات :

  • الودائع :

بما أن الوظيفة الرئيسية للبنك تقوم على استقبال الودائع ، فإن الودائع تمثل أكبر مطالبات الآخرين على البنك ، وتصنف هذه الودائع في ثلاثة مكونات رئيسية هي :

  • الحسابات الجارية : وهي الأموال المودعة في البنك بالعملة المحلية مقابل أوامر دفع ( شيكات ) تعطي المودع الحق في تحريرها مقابل نقوده المودعة وفي العادة لا يستحق المودع فوائد على الأموال المودعة في حسابه الجاري ، إلا أن بعض الدول تسمح للبنوك بدفع فوائد على هذه الحسابات وهو ما يطلق عليها بأوامر الدفع القابلة للتفاوض وتمثل الودائع الجارية أرخص مصدر للأموال التي يحصل عليها البنك لأنه لا يدفع عليها فوائد أو أنه يدفع فوائد عليها منخفضة .

  • حسابات التوفير والأجل : وتحقق الأموال المودعة في هذه الحسابات فوائد للمودعين ويختلف حساب التوفير عن حساب الأجل أو الودائع الزمنية في أن البنوك لا تلزم المودع في حسابات التوفير بالتقيد بفترة زمنية أو أجل محدد قبل السحب منها ، رغم أنه يحق للبنوك في الكثير من الدول أن تمارس هذا الحق .

أما بالنسبة للودائع التي يرتبط فيها حق المودع في الحصول على فوائد بالاحتفاظ بودائعه لفترة زمنية محددة ، فإنها تعرف بالحسابات لأجل أو الودائع الزمنية .

ج- ودائع بعملات أجنبية جارية أو توفير ولأجل :

وهي كثيراً ما تجد طريقها إلى خارج البلاد ، إذ تتاح للبنك فرصة تحقيق عائد منها ودفع فوائد للمودعين المحليين عليها .

  • القروض المستحقة على البنك :

 ويلجأ البنك لهذا النوع من القروض لسد حاجته لموارد إضافية يوفرها البنك المركزي أو بنوك أخرى أو مؤسسات مالية تتكون لديها موارد فائضة عن حاجتها  ، مقابل فائدة تفرضها على البنك مما يدفعه للتفكير ملياً قبل الإقدام على الاقتراض ، ويشمل هذا الجانب من الالتزامات شهادات الإيداع ، واتفاقيات إعادة الشراء ، والقبولات المصرفية ، وهي التزامات مستحقة على البنك الذي يصدرها .

 

(Visited 3 times, 1 visits today)