الانتاج السلعي البسيط

  • الإنتاج السلعي البسيط:

يعرض المنتج في السوق السلع التي أنتجها و يستعمل النقود التي يحصل عليها لشراء سلع أخرى يستعملها لتلبية حاجياته النهائية (استهلاك غير منتج) أو للإنتاج (استهلاك منتج) تظهر عملية المبادلة في التخلي أو التنازل عن السلعة ثم استعمال النقود للحصول على سلعة أخرى.

  • الإنتاج السلعي الرأسمالي:

يتحقق حسب دارة رأس المال في مرحلة أولى يملك الرأسمالي كمية من النقود ينفقه في شراء قوة عمل و وسائل إنتاج، في مرحلة ثانية يتحول رأس المال النقدي إلى رأس المال إنتاجي بمعنى أن الرأسمالي يستعمل البضائع التي اشتراها (قوة العمل˛ وسائل عمل، مواضيع العمل) إلى إنتاج السلع التي يرغب فيها، في المرحلة الثالثة تباع البضائع في السوق و يتحصل الرأسمالي على المقابل النقدي الذي يحتوي على الربح يتحصل هكذا على رأس مال نقدي أكبر في قيمته من الرأسمال الذي انطلق به في المرحلة الأولى.

هذا الإنتاج السلعي  الرأسمالي يظهر على الشكل التالي:

Argent

Marchandise                          M(OT ( M 1ère )

                                                {MT → (instruments)      M               À

                                                 ( FT →(travail

    Achat  de marchandises                                           { vente de M/ses

À ≠ A et aussi  À > A ,                  À – A = Δ A

                                                      Plus value

جزء من فائض القيمة يستعمل في شراء قوة عمل إضافية و الجزء الآخر يستعمل لشراء مواضيع عمل و وسائل عمل، ينقسم فائض القيمة إلى عدة أجزاء بين الرأسماليين الذين شاركوا في مختلف العمليات الاقتصادية إلى ربح صناعي، ربح تجاري و إلى ريع و ربح مصرفي (فائدة).

يبدأ ماركس بدراسة السلعة و يميز الخصائص المختلفة للسلعة التي هي: القيمة,القيمة الاستعمالية، القيمة التبادلية.

اهتم ماركس بالقيمة الاستعمالية للسلعة على عكس التقليديين الذين اهتموا بالقيمة التبادلية وذلك لأن التقليديين كانوا يبحثون عن الأسباب التي تحدد أو تفسر أسعار السلع، أما ماركس فقد اهتم أكثر بالقيمة الاستعمالية لأن الهدف المتبع من طرفه هو التطرق لدراسة الإنتاج وتحليله لأن في هاته الدارة تظهر القيم الاستعمالية و كان هدفه أيضا أن يطبق الخصائص العامة للسلعه على سلعة قوه العمل   و كشف بالتالي على عملية استغلال العامل من طرف الرأسمالي.

  • ما هي القيمة الاستعمالية للسلعة؟

تظهر القيمة الاستعمالية للسلعة في قدرتها على تلبية حاجيه من حاجيات الإنسان و لها شكلان: شكل كمي و شكل نوعي (كيفي)، لا تتحقق القيم الاستعمالية للسلع إلا بالاستعمال أو إ لاستهلاك.

  • القيمة التبادلية:يتحقق تبادل السلع بعضها مقابل البعض الآخر بالنسبة لكمية معينة من العمل مثلا: تبادل كيس من الطحين مقابل زوج من الأحذية.

القيمة التبادلية ما هي إلا سعر السلعة، الشيء الذي يسمح بالمساواة أو التبادل بين السلع هي كمية العمل المبذول من أجل إنتاج هذه السلع.

  • انطلق ماركس في دراسته للعمل و درس مختلف جوانبه فميز بين العمل البسيط و العمل المعقد العمل الملموس و العمل المجرد، العمل المباشر و العمل الغير المباشر، العمل الحي و العمل الميت…

و وضع الصيغة التالية للقيمة:

القيمة = رأس المال الثابت + رأس المال المتغير + فائض القيمة

V : valeur                               V =  CC +  CV +  Pℓ

CC : capital constant

CV : capital variable

Pℓ : plus value

القيمة = رأس المال الثابت + رأس المال المتغير + فائض القيمة

V : valeur                               V =  CC +  CV +  Pℓ

CC : capital constant

CV : capital variable

Pℓ : plus value

  مثال: لصنع سيارة يستلزم المواد الأولية (حديد، مطاط، زجاج) و كذلك الآلات و قوة العمل، هناك عمل مباشر (حي) و كذا عمل غير مباشر (ميت) فالعمل المبذول من أجل إنتاج الآلات و المواد الأولية، و إنتاج الآلات هو العمل الميت، يسمى بالعمل الميت لأن الآلات و المواد الأولية تنقل قيمتها إلى قيمة السلعة “السيارة”، فالآلة التي عمرها الإنتاجي 10 سنوات يهالك كل عام من قيمتها 10/1 فتنقل إلى قيمة الإنتاج السنوي للسيارات و تعتبر الآلات و المواد الأولية “رأس مال ثابت” لأنها تنقل قيمتها، يطلق عليها “رأس مال” لأنها ليست فقط مجموعة من الآلات و المواد الأولية و لكن مجموعة من الآلات تملكها طبقة اجتماعية و هي الطبقة الرأسمالية تسمح لها باستغلال الطبقة الأخرى (طبقة العمال) أو الطبقة الشغيلة، لهذا يعتبر رأس المال كعلاقة اجتماعية خاصة Un rapport social.

العمل المباشر: هو العمل المبذول مباشرة من طرف العامل لإنتاج سلعة. من خصائصه أنه لا يؤجر كليا.

 

(Visited 31 times, 1 visits today)